|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
| |
---|
AhmedELY المدير العام
الانتساب : 10/06/2010 العمر : 38 المساهمات : 5862 التقييم : 66 الجنس : الدولة : مصر المدينة : الزقازيق المهنة : " الهواية : تربية الارانب والطيور المزاج : كويس تاريخ الميلاد : 24/09/1985 الموقع المفضل : www.araneblelnas.com كيف تعرفت علينا؟ : www.araneblelnas.com الاوسمة :
| موضوع: النحل في القران الأربعاء يناير 05, 2011 1:51 pm | |
| """ وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69)"""" سورة النحل الأيتان 68-69. هاتان الآيتان الكريمتان تبين لنا أدق التفاصيل العلمية التي أكتشفها العلم الحديث في أسلوب حياة هذا النوع من الحشرات ذات النظام الرائع، نظام لا نملك تجاهه إلا أن نقول "تبارك الله أحسن الخالقين" وفيما يلي جانب من التعبيرات القرآنية الرائعة التي جاءت في تناسق واتفاق تام مع ما أثبته العلم الحديث القائم على الملاحظات الدقيقة بالتقنيات والأدوات الحديثة. - ورد لفظ النحل في الآيات الكريمة مؤنثاً (اتَّخِذِي، كُلِي، فَاسْلُكِي، بُطُونِهَا) بَيْد أنه في اللغة العربية مذكر,حيث نقول هذا النحل وليس هذه النحل،ومثله تماما لفظ النمل، وفى قوله تعالى " يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ" جاء لفظ النمل مذكراً,ولم يأتي مؤنثاً مثل الحال مع النحل, ولكنه كلام الله بلسان عربي مبين، فكيف يصح ذلك ؟؟!!
هذا الوحي الرباني موجه لمجموعة من النحل داخل الخلية النحلية مهمتها الكشف والبحث عما تحتاجه الخلية، تسمى هذه المجموعة بالنحل الكاشف، وهى إناث وليست ذكور,بل إن كل الأعمال داخل الخلية وخارجها يقتصر فقط على الإناث دون الذكور وينحصر دور الذكور فقط في تلقيح ملكة النحل،بل قد تلجأ الخلية إلى طرد الذكور خارجها بعد تمزيق أجنحتها لضمان عدم العودة إلى الخلية, وذلك فى حالات ندرة الغذاء توفيرا لطاقة الخلية، ولهذا وردت الألفاظ مؤنثة مطابقةً لما أثبته العلم الحديث، منافيةً لما اعتادت عليه ألسنة العرب، حتى ندرك أن كلام الله صالح لكل مكان وزمان . - مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ, حرف الجر "من" أفضل وأدق من حرف الجر" في" حمل معنى الجزئية والكيفية والمكانية, فحشرات النحل تستخدم الأجزاء المحيطة بالعش كدُعمات له،تقيها قسوة الظروف المناخية، وتبني عليه أقراص العسل، فمثلا فى حال الجبال،أفاد لفظ "من الجبال" أن مكان السكن هو الجبال وجزءً من المسكن مشتق من الجبال, وهو ما يفعله النحل فعلاً, لكن حرف الجر "في" يفيد المكانية فقط (مكان السكن) . صورة لمربي نحل وهو يفحص أحد خلايا النحل صورة لعش نحل على جذع أحد الأشجار - وَمِمَّا يَعْرِشُونَ، معنى يشمل جذوع الأشجار المفرغة والاسطوانات الطينية، التي كانت معروفة في زمن نزول القران وحتى وقتنا القريب وهى السكن الوحيد الذي أخترعه الإنسان للنحل حتى ذلك الحين, بالإضافة للخلايا الخشبية الحديثة المختلفة في الشكل والمحتوى الداخلي من تجهيزات) التي ظهرت حديثاً بعد اكتشاف المسافة النحلية ( المسافة اللازمة للمرور النحل بين أقراص العسل). فكلمة يعرشون شملت كل أنواع المساكن الحديثة والقديمة, ولو كان الكلام من عند غير الله لجاء على غير هذا النحو، مثلا" مما يكورون" كما كان معروف آنذاك من تكوير لاسطوانات الطين. - ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ، حرف الجر "ثم" يفيد الترتيب والتعقيب مع التراخي في تسلسل الأحداث، ما سبق "ثم " هو اتخاذ السكن و ما تلها هو النشاط وأكل الثمار, وهذا ما يحدث تماماً، فبعد اسقرار مجموعة النحل في المسكن الجديد يمكث النحل مدة قد تطول أو تقصر لا يزاول فيها نشاطه المعتاد حتى يتأكد من آمان مكان السكن ثم يبدأ فى مزاولة حياته طبيعيا من جمع للرحيق وصناعة العسل. - لفظ " كُلِي " يبدو غريبا, لأن الحاضر في الذهن عند ذكر النحل هو العسل، والعسل يُشرَب، وتصنعه النحلة من الرحيق وهو سائل ؟؟!! ولكن المعنى ليس لذلك، بل المعنى لما أثبته العلم الحديث, أن النحل يأكل ويشرب ( ذو أجزاء فم قارض ماص) والأكل يكون لحبوب اللقاح (المصدر البروتينى للنحل) التي يجمعها من الأزهار، والشرب يكون للرحيق (المصدر الكربوهيدراتي) ولهذا اقترنت كلمة (كلي) بكلمة الثمرات و الثمرة أصلها حبة اللقاح وهو ما يأكله النحل !!!!!! صورة لنحلة وهي تمتص رحيق أحد الزهور - وقوله تعالى (كُلِّ الثَّمَرَاتِ ) أفاد عموم الثمر دون استثناء،وما من ثمرة إلا وكانت حبة لقاح،وما من حبة لقاح إلا ويأكلها النحل، ولو كان القرآن من عند غير الله لقيل الثمرات الحلوة مثلا أو لم تُذكَر كلمة الثمرات أصلا،لأنها حقيقة مكتشفة حديثا بعد تطور الميكرسكوبات وأجهزة الرؤية الدقيقة ً... ولكنه هو الخالق وهو القائل، وجاءت شبه الجملة " مِنْ كُلِّ " للتبعيض على مستوى النوع الواحد ( نوع الثمرة) لإن النحل لا يأكل كل الثمرة، بل جزءً من أصل الثمرة، في حين انه يأكل جميع أنواع الثمار وليست الثمار الحلوة فقط. - فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلا،الفاء للترتيب والسرعة، لأن النحل في هذه اللحظة التي تصفها الآية (بعد الأكل من كل الثمرات) لا يتلكأ في العودة إلى الخلية بل يعود بسرعة وفى نشاط ليفرّغ ما جمعه فى خليته ليعود ثانيةً للجمع وهكذا حتى ينتهي النهار. - " فَاسْلُكِي سُبُلَ " هذه الجملة تدل على أن النحل له مسالك محددة فى الهواء كتلك الخاصة بالطائرات، وهذا ما دل عليه العلم الحديث، أن النحل قد يبعد عن خليته مسافات طويله تصل إلى ثلات كيلو مترات وحتى لا يتوه في العودة (لأن صغر حجم النحلة, مع كبر حجم النباتات، وطول المسافة،قد يزيد فرص توهان النحل عن مقصده) ولذلك يستخدم الشمس (علامات جوية) في تحديد اتجاهاته بالإضافة لأنواع معينة من الروائح يفرزها على النباتات (علامات أرضية) وبذلك تكون عنده طرق ومسالك خاصة به، بين الخلية وموقع النشاط، فلا يخطئ مقصده أبداً . - يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ،هذه الآية لا تشير إلى العسل فقط كما يعتقد البعض, بل لكل منتجات النحل النافعة الشافية بإذن الله وكل هذه المنتجات سائلة (شراب) كما عبرت عنه الآية الكريمة، فمثلا العسل سائل، و سم النحل سائل، والغذاء الملكي (الرويال جلى) سائل، وشمع النحل أصله عند الخروج من الحلقات البطنية لشغالات النحل سائلا، ثم يتصلب عن ملامسة الهواء)، وكلها سوائل ذات منافع طبية منها ما عُرِفت فائدته منذ القِدَم، ( مثل العسل ) ومنها ما هو عُرِف حديثا ( مثل الغذاء الملكي)،ومنها ما عُرِفت فائدته قديماً وازدادت المعرفة بقيمته الطبية حديثاً مثل سم النحل، وكلمة ألوانه تصف الشراب فكل هذه الأشربة (السوائل) في مجملها مختلفة في الألوان ( بمعنى الأنواع, فهي عسل، وغذاء ملكات، و سم نحل ...... ) وكل نوع منها مختلف فى الألوان (بمعنى الشكل،فهو فاتح، أو قاتم، أو أبيض، عديم اللون ....) على حسب مصدر الرحيق وسلالة النحل، فجملة " شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ " شملت ما هو معروف قديما وحديثا، فالمعنى مستقيم على مر العصور |
|
| |
الكينج المرشحون لفريق الاشراف
الانتساب : 19/10/2010 العمر : 47 المساهمات : 422 التقييم : 19 الجنس : المزاج : رايق تاريخ الميلاد : 28/12/1976 الموقع المفضل : https://araneblelnas.yoo7.com
| موضوع: رد: النحل في القران الأربعاء يناير 05, 2011 2:19 pm | |
| |
|
| |
AhmedELY المدير العام
الانتساب : 10/06/2010 العمر : 38 المساهمات : 5862 التقييم : 66 الجنس : الدولة : مصر المدينة : الزقازيق المهنة : " الهواية : تربية الارانب والطيور المزاج : كويس تاريخ الميلاد : 24/09/1985 الموقع المفضل : www.araneblelnas.com كيف تعرفت علينا؟ : www.araneblelnas.com الاوسمة :
| موضوع: رد: النحل في القران الجمعة يناير 07, 2011 5:38 pm | |
| |
|
| |
مني عضو ذهبي
الانتساب : 10/06/2010 العمر : 34 المساهمات : 269 التقييم : 8 الجنس : المهنة : طبيبه المزاج : كويس تاريخ الميلاد : 26/10/1989 الموقع المفضل : https://araneblelnas.yoo7.com
| موضوع: رد: النحل في القران السبت يناير 22, 2011 6:51 pm | |
| |
|
| |
باندة الاسكندرية مشرفة المنتديات العامة
الانتساب : 23/01/2011 العمر : 49 المساهمات : 1150 التقييم : 14 الجنس : الدولة : مصر المدينة : الاسكندرية المهنة : مهندسة زراعية المزاج : كووووووول تاريخ الميلاد : 04/07/1974 كيف تعرفت علينا؟ : من منتدى فوكس بروجرام
| موضوع: رد: النحل في القران السبت فبراير 05, 2011 3:38 pm | |
| |
|
| |
AhmedELY المدير العام
الانتساب : 10/06/2010 العمر : 38 المساهمات : 5862 التقييم : 66 الجنس : الدولة : مصر المدينة : الزقازيق المهنة : " الهواية : تربية الارانب والطيور المزاج : كويس تاريخ الميلاد : 24/09/1985 الموقع المفضل : www.araneblelnas.com كيف تعرفت علينا؟ : www.araneblelnas.com الاوسمة :
| موضوع: رد: النحل في القران الإثنين فبراير 21, 2011 12:34 pm | |
| |
|
| |
rambo عضو فضي
الانتساب : 23/03/2011 العمر : 35 المساهمات : 136 التقييم : 10 الجنس : الدولة : مصر المدينة : القاهرة المهنة : طالب الهواية : الانترنت المزاج : عال العال تاريخ الميلاد : 15/10/1988 كيف تعرفت علينا؟ : جوجل
| موضوع: رد: النحل في القران السبت يونيو 11, 2011 3:29 am | |
| |
|
| |
مرسا عضو ذهبي
الانتساب : 16/07/2011 العمر : 34 المساهمات : 273 التقييم : 10 الجنس : الدولة : مصر المدينة : الاسكندريه المهنة : متزوجه وام الهواية : المطالعه المزاج : الحمد لله تاريخ الميلاد : 20/02/1990 كيف تعرفت علينا؟ : تبادل الاوسمة :
| موضوع: رد: النحل في القران السبت يوليو 16, 2011 11:54 pm | |
| |
|
| |
روح الأسد عضو نشيط
الانتساب : 17/09/2011 العمر : 33 المساهمات : 10 التقييم : 10 الجنس : الدولة : 1 المدينة : 1 المهنة : 1 الهواية : 11 المزاج : 1 تاريخ الميلاد : 12/12/1990 كيف تعرفت علينا؟ : من المدير
| موضوع: رد: النحل في القران الأربعاء سبتمبر 28, 2011 2:59 pm | |
| استاذنا الكريم <br><br>بارك الله فيك <br><br>وجزاك الله جنات الفردوس<br> |
|
| |
احمد سرايا عضو ذهبي
الانتساب : 15/07/2011 العمر : 36 المساهمات : 285 التقييم : 11 الجنس : الدولة : مصر المدينة : فاقوس المهنة : محاسب بالشركة المتحدة للصيادلة الهواية : كرة القدم المزاج : سعيد تاريخ الميلاد : 01/01/1988 كيف تعرفت علينا؟ : عن طريق المدير العام للمنتدى
| موضوع: رد: النحل في القران السبت أكتوبر 08, 2011 11:08 am | |
| |
|
| |
الدانة عضو برونزي
الانتساب : 13/10/2011 العمر : 35 المساهمات : 73 التقييم : 10 الجنس : الدولة : جمهورية مصر العربية المدينة : الاسكندرية المهنة : لايعمل الهواية : القراءة المزاج : الحمد لله تاريخ الميلاد : 04/07/1988 كيف تعرفت علينا؟ : جوجل
| موضوع: رد: النحل في القران الخميس أكتوبر 13, 2011 6:26 pm | |
| سبحان الله الخالق الوهاب
تسلم على الطرح |
|
| |
Youth عضو فضي
الانتساب : 23/08/2011 العمر : 26 المساهمات : 109 التقييم : 10 الجنس : الدولة : السعوديــه المدينة : .......... المهنة : طالب الهواية : ............. المزاج : .................... تاريخ الميلاد : 10/09/1997 كيف تعرفت علينا؟ : ......................
| موضوع: رد: النحل في القران الخميس أكتوبر 27, 2011 4:18 am | |
| دائــمــأ مـتـمـيـز بـمـواضـيـعـك الـرائـعـة
سـلـمـت يـداك عـلـى هـذا الـمـوضـوع الـرائـع
ولا تـحـرمـتنـا مـن جـديـدك الـمـبـهـر
تـقـبـل مـرورى فـى صـفـحـاتك الـرائـعـة |
|
| |
سعود عضو ذهبي
الانتساب : 16/02/2012 العمر : 33 المساهمات : 217 التقييم : 10 الجنس : الدولة : عُمان المدينة : صحار المهنة : طالب الهواية : الرياضة المزاج : كوووووول تاريخ الميلاد : 18/05/1990 كيف تعرفت علينا؟ : المدير
| موضوع: رد: النحل في القران الخميس فبراير 16, 2012 10:29 pm | |
| الله يعطيك العافية متميز دائما تقبل مروريوودي بكل صفحاتك |
|
| |
|