باندة الاسكندرية مشرفة المنتديات العامة
الانتساب : 23/01/2011 العمر : 50 المساهمات : 1150 التقييم : 14 الجنس : الدولة : مصر المدينة : الاسكندرية المهنة : مهندسة زراعية المزاج : كووووووول تاريخ الميلاد : 04/07/1974 كيف تعرفت علينا؟ : من منتدى فوكس بروجرام
| موضوع: معنى قوله تعالى : لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ الأحد أكتوبر 30, 2011 5:18 pm | |
| معنى قوله تعالى : لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ
للشيخ عبد العزيز بن باز
س : قال الله تعالى : (لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ) هل معنى هذا أن الله أمر رسوله صلى الله عليه وسلم بأن يحكم بكتاب الله ولا يجتهد رأيه فيما لم ينزل عليه كتاب ؟ وهل اجتهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
ج : الله جل وعلا أمر رسوله صلى الله عليه وسلم بأن يحكم بين الناس بما أنزل الله عليه ، قال سبحانه : (وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ) فكان يحكم بما أنزل الله ، فإذا لم يكن هناك نص عنده اجتهد عليه الصلاة والسلام وحكم بما عنده من الأدلة الشرعية كما قال في الحديث الصحيح : "إنكم تختصمون إلي فلعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فمن قضيت له بحق أخيه فإنما أقطع له قطعة من النار فليحملها أو يذرها" متفق على صحته من حديث أم سلمة رضي الله عنها ، ومعنى هذا أنه قد يجتهد في الحكم حسب القواعد الشرعية . لأنه لم ينزل عليه فيه شيء ، فمن عرف أن الحكم ليس بمطابق وأن الشهود زور فقد أخذ قطعة من النار ، فليحذر ذلك وليتق الله في نفسه ، ولو كان الرسول هو الحاكم عليه .
لأن الحاكم ليس له إلا الظاهر من ثقة الشهود وعدالتهم ، أو يمين المدعى عليه ، فذا كان المدعي أحضر شهودا يعلم أنهم قد غلطوا ولو كانوا تقاة وأن الحق ليس له ، أو يعلم أنهم شهود زور ولكن القاضي اعتبرهم عدولا ؛ لأنهم عدلوا عنده وزكوا لديه ، فان هذا المال الذي يحكم به له أو القصاص كله باطل بالنسبة إليه لعلمه ببطلانه ، وهو قد تعدى حدود الله وظلم ، وإن حكم له القاضي . لأن القاضي ليس له إلا الظاهر ، ولهذا قال صلى الله عليه وسلم : "فمن قطعت له من حق أخيه شيئا فإنما أقطع له قطعة من النار" والنبي صلى الله عليه وسلم يحكم بما أنزل الله فيما أوصاه الله إليه ، وما لم يكن فيه نص اجتهد فيه عليه الصلاة والسلام حتى تتأسى به الأمة ، وهو في ذلك كله يعتبر حاكما بما أنزل الله لكونه حكم بالقواعد الشرعية التي أمر الله أن يحكم بها ، ولهذا قال للزبير بن العوام رضي الله عنه لما ادعى على شخص في أرض : "شاهداك أو يمينه فقال الزبير إذا يحلف يا رسول الله ولا يبالي فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ليس لك إلا ذلك" متفق عليه .
"ولما بعث معاذا وفدا إلى اليمن قال له إن عرض لك قضاء فبم تحكم ؟ قال أحكم بكتاب الله قال فإن لم تجد قال فسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فإن لم تجد قال أجتهد رأي ولا آلو فضربه صلى الله عليه وسلم في صدره وقال الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضي رسول الله" رواه الإمام أحمد وجماعة بإسناد حسن .
مجموع فتاوى ومقالات بن باز - المجلد السادس |
|
AhmedELY المدير العام
الانتساب : 10/06/2010 العمر : 38 المساهمات : 5862 التقييم : 66 الجنس : الدولة : مصر المدينة : الزقازيق المهنة : " الهواية : تربية الارانب والطيور المزاج : كويس تاريخ الميلاد : 24/09/1985 الموقع المفضل : www.araneblelnas.com كيف تعرفت علينا؟ : www.araneblelnas.com الاوسمة :
| موضوع: رد: معنى قوله تعالى : لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 5:29 am | |
| جزاكي الله خيرا علي الموضوع القيم
وبارك الله فيكي
موضوع رائع ومتميز
تحياتي لكي |
|
الفرعون الصغير عضو ماسي
الانتساب : 15/03/2011 العمر : 43 المساهمات : 368 التقييم : 13 الجنس : الدولة : مصر المدينة : فاقوس المهنة : طبيب بيطري الهواية : انترنت المزاج : جيد جدا تاريخ الميلاد : 30/12/1980 كيف تعرفت علينا؟ : قلبي دليلي
| موضوع: رد: معنى قوله تعالى : لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 1:22 pm | |
| جزاكي الله خيرا علي موضوعك القيم |
|
باندة الاسكندرية مشرفة المنتديات العامة
الانتساب : 23/01/2011 العمر : 50 المساهمات : 1150 التقييم : 14 الجنس : الدولة : مصر المدينة : الاسكندرية المهنة : مهندسة زراعية المزاج : كووووووول تاريخ الميلاد : 04/07/1974 كيف تعرفت علينا؟ : من منتدى فوكس بروجرام
| موضوع: رد: معنى قوله تعالى : لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ السبت ديسمبر 03, 2011 2:14 pm | |
| |
|