AhmedELY المدير العام
![المدير العام المدير العام](https://i.servimg.com/u/f41/15/41/80/48/1_ouuo10.png)
![AhmedELY](https://i.servimg.com/u/f41/15/41/80/48/oouu_o28.png)
الانتساب : 10/06/2010 العمر : 38 المساهمات : 5862 التقييم : 66 الجنس : ![ذكر ذكر](https://2img.net/s/t/19/31/16/i_icon_gender_male.gif) الدولة : مصر المدينة : الزقازيق
المهنة : " الهواية : تربية الارانب والطيور
المزاج : كويس تاريخ الميلاد : 24/09/1985 الموقع المفضل : www.araneblelnas.com كيف تعرفت علينا؟ : www.araneblelnas.com الاوسمة : ![وسام الاداره وسام الاداره](https://i.servimg.com/u/f30/11/69/47/70/78c57f10.gif)
![تقوي الله Empty](https://2img.net/i/fa/empty.gif) | موضوع: تقوي الله الثلاثاء يناير 18, 2011 5:40 pm | |
| تقوى الله !!
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [center] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]قال الله تعالى {وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا} قال الله تعالى: {وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا} [الطلاق: 2- 3] قد روي عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال “لو أخذ الناس كلهم بهذه الآية لكفتهم” ، وقوله: {مَخْرَجًا} عن بعض السلف: أي من كل ما ضاق علي الناس، وهذه الآية مطابقة لقوله: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} [الفاتحة: 5] الجامعة لعلم الكتب الإلهية كلها ؛ وذلك أن التقوى هي العبادة المأمور بها، فإن تقوي الله وعبادته وطاعته أسماء متقاربة متكافئة متلازمة، والتوكل عليه هو الاستعانة به،فمن يتقي الله مثال: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} ، ومن يتوكل علي الله مثال: {وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} ، كما قال: {فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ} [هود:123]، وقال: {عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا} [الممتحنة: 4] ، وقال: {عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ} [الشوري: 10]. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ثم جعل للتقوى فائدتين: أن يجعل له مخرجا، وأن يرزقه من حيث لا يحتسب. والمخرج هو موضع الخروج، وهو الخروج، وإنما يطلب الخروج من الضيق والشدة، وهذا هو الفرج والنصر والرزق، فَبَين أن فيها النصر والرزق، كما قال: {أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ} [قريش: 4] ؛ ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم “وهل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم؟ بدعائهم، وصلاتهم، واستغفارهم” هذا لجلب المنفعة، وهذا لدفع المضرة. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وأما التوكل فَبَين أن الله حسبه، أي: كافيه، وفي هذا بيان التوكل علي الله من حيث أن الله يكفي المتوكل عليه، كما قال: {أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ} [الزمر: 36] خلافا لمن قال: ليس في التوكل إلا التفويض والرضا. ثم إن الله بالغ أمره، ليس هو كالعاجز، {قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا} [الطلاق: 3] وقد فسروا الآية بالمخرج من ضيق الشبهات بالشاهد الصحيح، والعلم الصريح، والذوق، كما قالوا: يعلمه من غير تعليم بَشَرٍ، ويفطنه من غير تجربة، ذكره أبو طالب المكي، كما قالوا في قوله: {إَن تَتَّقُواْ اللّهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَانًا} [الأنفال:29] أنه نور يفرق به بين الحق والباطل، كما قالوا: بصرًا، والآية تعم المخرج من الضيق الظاهر والضيق الباطن، قال تعالى: {فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء} [الأنعام: 125] ، وتعم ذوق الأجساد وذوق القلوب، من العلم والإيمان، كما قيل مثل ذلك في قوله: {وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ} [البقرة: 3] ، وكما قال: {أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء} [الأنعام: 99] ، وهو القرآن والإيمان. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][b] المرجع: المجلد السادس عشر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مجموع الفتاوي لشيخ الإسلام ابن تي |
|
زينب عضو فعال
![عضو فعال عضو فعال](https://i.servimg.com/u/f41/15/41/80/48/3_uoou11.png)
الانتساب : 04/01/2011 العمر : 43 المساهمات : 28 التقييم : 10 الجنس : ![انثى انثى](https://2img.net/s/t/19/31/16/i_icon_gender_female.gif) الدولة : مصر المدينة : القاهرة
المهنة : موظفة
المزاج : عالي تاريخ الميلاد : 29/12/1980 كيف تعرفت علينا؟ : جوجل
![تقوي الله Empty](https://2img.net/i/fa/empty.gif) | موضوع: رد: تقوي الله الثلاثاء يناير 18, 2011 7:25 pm | |
| |
|